فحوصات الحمل المهمة والتي يجب القيام بها

0

فحوصات الحمل المهمة والتي يجب على كل امرأة القيام بها فور تأكد حملها ومن أهمها:

  • تحليل الدم للكشف عن الفصيلة وعامل ريزوس (Rh ):

وهو نوع من البروتينات التي تتواجد على سطح كرات الدم الحمراء لتحدد إذا كانت الفصيلة موجب أو سالب فعند ظهوره على سطح كرات الدم الحمراء فهذا يعني أنها موجب أما عدم ظهوره فيدل على أنه سالب.

إذا كان دم الأم يحمل هذا البروتين وكذلك دم الجنين فلا يوجد مشكلة، وإذا كان الدم الأم لا يحمله وكذلك الجنين أيضًا لا مشكلة، ولكن المشكلة تكمن إذا وجد اختلاف، فعند الولادة يختلط دم الجنين بدم الأم لحظة قطع الحبل السري فالبتالي سينتج جسم الأم أجسام مضادة تهاجم كرات الدم الحمراء لدى الطفل وفي الغالب تؤدي إلى وفاة الطفل ولكن هذا لا يحدث في المولود الأول لأنه لابد من توافر أجسام مضادة مسبقًا ولكن مع المولود الثاني يحدث هذا لذا علينا أن نتجنب كل هذا ونقوم بعمل الفحص فإذا كانت الأم سالبة والزوج موجب أو العكس فهذا ينتج احتمال أن أحد الأولاد يكون سالبًا وعندئذ تأخذ الأم مصلًا لنتجنب هذا الموضوع.

وفي الغالب وبنسبة تصل إلى 85% يحتوي دم معظم البشر على عامل ريزوس والنسبة الباقية لا يحتوي دمها علية أي نسبة من تكون فصائلهم موجب أعلى بكثير من السالب.

  • صورة دم كاملة  ( CBC):

وهو أيضًا فحص مهم للنساء الحوامل حيث تظهر من خلاله نسبة الهيموجلوبين في الدم والتي تدل على وجود أنيميا أم لا، كذلك نعرف من خلالها عدد الصفائح الدموية ن عدد كرات الدم الحمراء، عدد كرات الدم البيضاء حيث إن الزيادة في عددها يشير إلى وجود عدوى.

  • الحصبة الألمانية:

فهذا التحليل يبين مستوى الأجسام المضادة لفيروس الحصبة الألماني لمعرفة إذا كان لديك مناعة منه أم لا، فيمكن أن يكون لديك مناعة منه نتيجة لإصابة بالصغر أو لأخذ تطعيم، وهذا الفيروس خطير جدًا فقد يسبب مشاكل بالحمل إن لم يكن لديك مناعة ضده، وعليك تجنب أي شخص مصاب به لأنه ينتقل عن طريق العدوى.

  • التهاب الكبد الوبائي ( فيروس C و فيروس B):

الكثير قد يحملون هذا الفيروس ولا يعرفون لأن أعراضهم غير واضحة لذا عليك القيام بهذا الفحص من أجل الاطمئنان، فربما كنت مصابة به فربما ينتقل لطفلك أثناء الولادة فيقوم الطبيب بإعطائه حقنة معينة بعد الولادة ب12 ساعة وآخري بعدها بشهر أو بشهرين حتى نتجنب حدوث عدوى مماثلة للطفل.

  • اختبار السكر:

لمعرفة ما إذا كنت تعانين من سكر الحمل أم لا واتخاذ الإجراءات المناسبة التي تضمن لكي سلامتك وسلامة طفلك.

  • فحص البول :

للكشف عن وجود بروتين فهذا يدل على مشاكل في الكلية ومؤشرا على احتمالية ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل أواخر الحمل، وكذلك للفحص عن وجود سكر أو أي عدوى آخري.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.