متى تبدا اعراض الحمل ؟

0

متى تبدا اعراض الحمل ؟ إن الحمل فترة مهمة جدًا في حياة كل امرأة، تستعد لها نفسيًا وجسديًا لاستقبال فرد جديد من أفراد عائلتها، وتحدث خلال فترة الحمل تغييرات عديدة منها ما هو نفسي ومنها ما هو جسدي، وتختلف من سيدة لأخرى.

وتختلف ظهور أعراض الحمل من سيدة لأخرى فمنها ما يظهر مبكرًا من الأسابيع الأولى ويستمر حتى نهاية الحمل، وهناك ما يحدث عندها تداخل بين أعراض الحمل وأعراض الطمث.

متى تبدأ أعراض الحمل ؟

تستغرق البويضة بعد الإخصاب من 3 إلى 4 أيام للوصول إلى جدار الرحم حتى تنغمس فيه، ومن ثَم تتوالى الانقسامات، لذا قد يشعر بعض النساء بأعراض الحمل بعد خمس أسابيع وهناك بعد ستة أسابيع وهناك بعد ثمانية، لهذا تختلف المدة من امرأة إلى أخرى فلا يمكن تحديدها بالضبط. ولكن هناك أعراض واضحة أو تظهر مبكرًا حتى قبل غياب دورة الطمث، وهناك ما يظهر بعدها، ويعد انقطاع دورة الطمث عَرض مهم وخصوصًا إذا كانت منتظمة لحدوث الحمل.

  • بعض أعراض الحمل المبكرة:

  • الإفرازات المهبلية المختلطة بالدم

بعد انغماس البويضة داخل جدار الرحم قد تشعر المرأة الحامل ببعض الإفرازات المختلطة بالدم نتيجة انغماسها، وتبدأ في النزول بعد اليوم السادس من الإخصاب، وقد يخلط البعض بينها وبين دورة الطمث.

  • الشعور بألم في الظهر وأسفل البطن مماثل لألم الطمث

وهذا الألم يكون نتيجة غرس البويضة داخل جدار الرحم، لذا قد يخلط البعض بينها وبين دورة الطمث.

  •  الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت

يبدأ الشعور بالتعب في وقت مبكر من الحمل وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات  كالبروجسترون المهم في الأسابيع الأولي من الحمل وتكوين بطانة الرحم وقد تشعر بالدوخة والحاجة إلي النوم كثيرا، وفي هذه الحالة يفضل أخذ قسطا من الراحة وتناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد.

  • حدوث تغييرات في حجم الثدي 

قد تشعر المرأة الحامل بليونة أثناء لمسهما ، فقد تشعر المرأة بألم أو انتفاخ أو كبر الحجم أو تورم وثقل ، علي العلم أنه ليس عرضا مميزا أو خاصا بالحمل فقط وقد يكون لأسباب أخري ولكن إذا كان بسبب الحمل فإنه يستمر لفترة طويلة علي عكس إذا كان بسبب الطمث فإنه ينتهي مع بدايته .

  • الشعور بالنفور من الطعام 

وهذا يحدث بسبب ازدياد حساسية الحواس لدي الأم فتنفر من رائحة الطعام أو شكله وقد تنفر من أنواع معينة كانت محببة لها مسبقًا.

  • الشعور بالحاجة للقئ والغثيان

من المعروف عند المرأة الحامل أنها دائما ما تشعر بالقئ والغثيان وخصوصا في فترة الصباح وقد يحدث في في أي وقت من اليوم ولكن الأكثر يكون صباحا ومن المحتمل أن هذا يحدث بسبب تغيير الهرمونات كما ذكرنا من قبل، كما أنه تشعر المرأة بتقلبات حادة في معدتها وهذا يؤثر بالطبع علي أنواع الأطعمة التي قد تتناولها المرأة الحامل فقد تطلب بعض الأطعمة الغريبة والغير تقليدية لها.

  • انقطاع دورة الطمث 

لمدة تتراوح من 6 إلى 9 أيام عن ميعادها الطبيعي مما يثير الشكوك عند المرأة فتلجأ لاختبار الحمل المنزلي أو الذهاب إلى طبيب مختص.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.